أخبار عاجلة
احذري .. زجاجات المياه البلاستيكية -
كيف تختبر الأطعمة المتكاملة في نظامك الغذائي؟ -
كيف تختبر الأطعمة المتكاملة في نظامك الغذائي؟ -
7 فوائد للكركم أبرزها علاج «قرحة المعدة»  -
7 فوائد للكركم أبرزها علاج «قرحة المعدة»  -

لاهاي.. مدينة «العدل الدولية»

وصف الصورة
  • محكمة العدل الدولية الهيئة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة لحسم الخلافات القانونية بين الدول وتقديم آراء استشارية وحكمها غير مستأنف
  • الدول العظمى لا تلتزم احيانا بالقرارات ويصح القول بأن 80% من قرارات محكمة العدل الدولية تنفذ و20% لا يتم تنفيذها
  • المحكمة الدائمة للتحكيم جهة معاصرة متعددة الأغراض وتلبي الطلب المستمر والمتنامي لتسوية المنازعات في المجتمع الدولي
وصف الصورةالمستشار طارق الشميمري مع الزميلة زينة زريق في قصر السلام

لاهاي - زينة زريق

لاهاي، عاصمة جنوب هولندا وثالث اكبر المدن فيها بعد امستردام وروتردام حيث يقيم الملك واسرته.. لاهاي عاصمة مقرات رئاسة الحكومة والوزارات والبرلمان.. ومقر المحكمة العليا ومجلس الدولة والبعثات الديبلوماسية الاجنبية. مدينة السلام، ومقر الديبلوماسية الدولية حيث تستقر مؤسسات صنع سياسة العدل والسلام. هنا في المدينة التي تستضيف اكثر من ١٥٠ منظمة دولية، يأخذنا مضيفنا المستشار طارق الشميمري ـ رئيس اللجنة المالية والادارية لدى المحكمة الدولية الدائمة للتحكيم ـ في جولة حصرية داخل قصر السلام، في مدينة السلام. امام هذا القصر التاريخي اقف شاخصة النظر مأخوذة بكل ما يمثله هذا الصرح من عمق تاريخ وابداع عمارة وهيبة قانون. في مقر القانون الدولي هنا، حيث تقع محكمة العدل الدولية ومحكمة التحكيم الدائمة واكاديمية لاهاي للقانون الدولي ومكتبة قصر السلام الشاملة تبدأ جولتنا حيث انشئ هذا القصر في ١٨٩٩م كثمرة لجهود اندرو كارنجي واندرو ديكسون وايت. نخطو حيث خطا العظماء من التاريخ، عظماء القانون وعظماء العدل والسلام. يبعث المكان على رهبة كبيرة منذ رؤية واجهته الامامية، رهبة لم تنقص قيد أنملة لدى دخولنا المبنى وتجولنا في اروقته وقاعاته بين صور المؤسسين والعظماء وتماثيل كبار المؤثرين والقضاة المتعاقبين على هذه المحكمة. كل التفاصيل تحاكي الماضي البعيد بهندسته ومفروشاته وديكوراته وألوانه.

نستهل الجولة بالقاعة الرئيسية لمحكمة العدل الدولية، هنا تدار الجلسات، خلف هذا الباب الخشبي الكبير الذي يمثل مدخل العموم، قاعة واسعة زينت نوافذها البلورية بلوحات تحيل إلى القضاء والاحتكام والعدل والانصاف.

في مواجهة باب القاعة ينتصب مجلس المحكمة بـ ١٥ كرسيا وفي زاويتي القاعة عن اليمين وعن الشمال من جهة الباب نجد حجرتين زجاجيتين يتم استعمالهما للمترجمين حيث ان اللغتين المعتمدتين لدى المحكمة هما الانجليزية والفرنسية.

وصف الصورةالغرفة الخضراء

الغرفتان الخضراء والحمراء

بعيدا عن مدخل العموم وعلى يسار منصة القضاة، يوجد باب خاص بدخول قضاة المحكمة الدائمة للتحكيم، يأخذنا محدثنا الى ما وراءه ويفسر لنا عملية دخول القضاة قائلا ان: القضاة عند دخولهم لقاعة الجلسة لا يسلكون باب العموم طبعا ولكن يمرون على غرفتين قبل الوصول الى قاعة المحكمة اولاها هي «الغرفة الخضراء» وهي المكان الذي يستعدون فيه قبل دخول «الغرفة الحمراء» وهي قاعة المداولة حيث يناقش القضاة ملف القضية قبل الدخول للمحكمة للتصريح بالحكم. وسميت هاتان القاعتان بالخضراء والحمراء نظرا لغلبة اللون الاخضر على اثاث وجدران الاولى وغلبة الاحمر على الثانية.

ويواصـــل المستــشار طارق الشميمري تقديمه للمحكمة ويقول: ان محكمة العدل الدولية هي الهيئة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة ومقرها هنا في قصر السلام في لاهاي بهولندا. وبدأت المحكمة عملها عام 1946 عندما حلت محل محكمة العدل الدولية الدائمة التي كانت تشغل نفس المقر منذ العام 1922. وتعمل المحكمة وفق نظام أساسي يشبه إلى حد كبير نظام سابقتها الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من ميثاق الأمم المتحدة.

وصف الصورةالغرفة الحمراء

وتؤدي المحكمة دورا ثنائيــا، فهـــي بموجب القانون الدولي تقوم بحسم الخلافات القانونية المقدمة من الدول الأعضاء وتقدم آراء استشارية في المسائل القانونية المحالة إليها من قبل هيئات ووكالات دولية مخولة لطلب فتاوى المحكمة.

ويضـيــف المستشـــار الشميمري: المحكمة تكون مؤهلة للنظر في نزاع ما فقط في حالة موافقة الدول المعنية على صلاحيتها بموجب الاتفاق فيما بينها على إجماع خاص لعرض النزاع على المحكمة او بمقتضى شرط الاختصاص، أي، عندما تكون الدول أطرافا في اتفاق يتضمن بندا يمكن وفقا له، في حالة حدوث خلاف على تفسيره أو تطبيقه، أن تحيل إحدى هذه الدول النزاع إلى المحكمة.

او في إطار التأثير المتبادل لتصريحات هذه الدول حسب القانون الذي بموجبه وافقت كل دولة على صلاحية المحكمة كإلزام في حالة التنازع مع دولة أخرى أطلقت تصريحا مشابها.

وصف الصورةتحفة فنية في القصر

إجراءات محكمة العدل الدولية

ويواصل محدثنا قائلا: ان الاجراء المتبع من قبل المحكمة في القضايا محل النزاع يعرف في نظامها الأساسي وفي لوائح المحكمة المتبعة حسب نظامها الأساسي. أما الإجراءات فتشمل مرحلة التدوين، التي ترفع وتتبادل فيها الأطراف الادعاءات، ومرحلة المشافهة وتشمل الجلسات العلنية للاستماع للحجج التي يخاطب فيها الوكلاء والمستشارون المحكمة. وبما أن اللغتين الرسميتين للمحكمة هما الإنجليزية والفرنسية، فإن كل مدون أو ملفوظ بإحدى اللغتين يترجم إلى اللغة الأخرى.

وبعد المتابعات الشفهية تتداول المحكمة سرا وتصدر حكمها في جلسة علنية. ويكون الحكم نهائيا وغير مستأنف لكن هناك طلب اعتراض يمكن ان تقدمه الدولة المعنية للاعتراض على الحكم وينظر فيه من قبل جزء من اللجنة.

مدى تنفيذ الأحكام

وبسؤال المستشار عن مدى تنفيذ احكام هذه المحكمة افادنا بأنه اذا لم تذعن إحدى الدول المعنية للحكم، فيجوز للطرف الآخر أن يلجأ إلى مجلس الأمن لمحاولة الضغط عليها في اجتماعات الامم المتحدة حتى تنفذ القرار.

لكن برغم ذلك اشكالية الالتزام لا زالت موجودة لان الدول العظمى لا تلتزم احيانا بالقرارات ويكون من الصعب الزامها بذلك وعلى هذا الاساس يصح القول بأن حوالي ٨٠% من قرارات محكمة العدل الدولية تنفذ و٢٠% لا يتم تنفيذها. وأكد المستشار ان هذه المحكمة معنية فقط بقضايا الدول دون الافراد والشركات وغيرهما من الجهات. ويكون الانضمام لعضوية محكمة العدل الدولية مباشرا واتوماتيكيا عند الانضمام لمنظمة الامم المتحدة وهذه المحكمة الوحيدة التي توفر هذه الميزة.

آلية عمل المحكمة

استفسرنا عن كيفية عمل المحكمة وعن عدد الاحكام التي اصدرتها منذ انشائها فكان رده بأن محكمة العدل الدولية هي المحكمة الوحيدة التي يكون البث فيها مباشرا في كل الجلسات ولا يتم قطع اي جزء وتعرض على قنوات معينة تغطي هذه المحاكمات. واضاف ان المحكمة اصدرت منذ ١٩٤٦ سنة ١٣٣ حكما الى تاريخ اليوم بالاضافة الى ٢٨ رأيا استشاريا. وتقدر الملفات المعروضة امام المحكمة حاليا بـ ١٧ ملفا منها ١٥ قضية وطلبا تفسير.

هدايا ومساهمات

نغادر غرف محكمة العدل الدولية ونعود من جديد الى اروقة هذا المبنى العديدة والواسعة، فيخبرنا مضيفنا ان كل ما نشاهده من رخام واعمدة وزخرفات ومفروشات وديكورات هدايا ومساهمات من الدول، فبعد ان تم تأسيس هيكل المحكمة تم فتح الباب امام استقبال العطايا والمساهمات ليتم تجهيز هذا الصرح بكل ما يلزم من كل الدول مما يضفي عليه طابعا فريدا لامتزاج الطابع الشرقي بالغربي والاوروبي بالآسيوي.

تاريخ المحكمة الدائمة للتحكيم

ويستعيد المستشار طارق الشميمري تاريخ محكمة التحكيم وتفاصيل عملها قائلا: إن المحكمة الدائمة للتحكيم تأسست عام 1899 بهدف تيسير اللجوء إلى التحكيم وتسوية المنازعات بين الدول، وقد تطورت اليوم لتصبح مؤسسة تحكيمية معاصرة ومتعددة الأغراض بحيث تلبي الطلب المستمر والمتنامي لتسوية المنازعات من المجتمع الدولي.

فتقوم المحكمة اليوم بتوفير خدمات متعددة لتسوية المنازعات التي تنشأ بين الدول، أو بين الكيانات المملوكة للدول (أشخاص القانون العام)، أو بين المنظمات الحكومية الدولية، أو بين الأطراف الخاصة (أشخاص القانون الخاص). وعلى عكس محكمة العدل الدولية التي يتم عرض جلساتها على البث المباشر، فإن الجلسات التحكيمية لهذه المحكمة تكون سرية ولا عرض لها.

تركيبة المحكمة

ويواصل محدثنا وصفه لتركيبة هذه المحكمة فيقول انها تتكون من فريق من ذوي الخبرة من المستشارين القانونيين والموظفين الاداريين من مختلف الجنسيات ويترأس السكرتارية العامة للمحكمة، المتمثلة في المكتب الدولي، الأمين العام. ان الوظيفة الأساسية للمكتب الدولي هي تقديم الدعم اللازم بما يتعلق بالتحكيم والتوفيق والوساطة وتقصي الحقائق وتقارير الخبراء وإجراءات تسوية النزاعات الأخرى لهيئات ولجان التحكيم. إن عدد القضايا المتداولة لدى المحكمة منذ تأسيسها 157 قضية وهذا ما يعكس حجم تفاعلها ومساهمتها في تسوية المنازعات الدولية والتي تتضمن المنازعات الحدودية أو منازعات تفسير المعاهدات الدولية، أو المنازعات التي تنشأ بين الدول بخصوص حقوق الإنسان، أو المنازعات التجارية بين الشركات أو منازعات الاستثمار الدولية التي تنشأ وفقا لاتفاقيات دولية ثنائية أو متعددة الأطراف.

يمكن أيضا للمحكمة أن تدعم العملية التحكيمية عن طريق تعيين المحكمين أو عن طريق تسمية سلطة التعيين أو القيام بمهام سلطة التعيين بذاتها.

كما تعتبر أيضا المحكمة منتدى لنشر كل ما هو جديد في مجال التحكيم الدولي ومركزا لتبادل الأفكار وإثراء الفقه القانوني المتعلق بمجال التحكيم الدولي.

وتعقيبا على الدور المهم الذي تؤديه هذه المحكمة يصرح الشميمري بأنه ناقش مع د.فالح العزب وزير العدل السابق فكرة ان تضع الكويت في كل عقودها القادمة بندا ينص على ان محكمة التحكيم هي مرجع الفصل في كل الخلافات الناشئة عن هذه العقود والاتفاقات التجارية بين الدولة والشركات المتعاقد معها وتم الاتفاق على عرضها على «الفتوى والتشريع» والجهات الأخرى بالدولة.

ميزانية المحكمة الدائمة للتحكيم

وبالحديث عن ميزانية المحكمة الدولية الدائمة للتحكيم، أخبرنا مضيفنا انها مزيج من مساهمات الدول الأعضاء ومن رسوم المحاكمات التحكيمية التي تكون منوطة بعهدة المحكمة علما بأن الرسوم الخاصة بالمحكمة الدائمة للتحكيم هي من أرخص رسوم التحكيم الموجودة حاليا ويتم تقدير هذه الرسوم حسب كل نزاع من قبل الخبراء القانونيين الذين يحددون كم الوقت المتوقع للفصل في هذا النزاع وكم جلسة سيتطلب ذلك بالاضافة الى توقع المصاريف الخاصة بالترجمة إذا تطلب الأمر ذلك او تطلب الأمر السفر والتنقل لمعاينة بعض الأمور على ارض الواقع وغيرها من الأمور التي يتم أخذها في الاعتبار قبل تحديد إجمالي الرسوم.

حديقة القصر

انتقلنا الى حديقة القصر، حيث واصل المستشار طارق الشميمري حديثه عن المنظمات والمحاكم الدولية في مدينة لاهاي، فعدد المحاكم الموجدة بها وهي حوالي ٢٥ محكمة، منها المحاكم الكبرى والمحاكم الخاصة.

فبالإضافة الى محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم، توجد في لاهاي المحكمة الجنائية الدولية في مبنى منفصل خارج قصر السلام.

كما توجد بها المحاكم الخــاصــة كمحـكـمــــة الحريري (لبنان) ومحكمة يوغوسـلافـيــا ورونـــدا وسيراليون وكمبوديا كل محكمة لها مبنى خاص بها وتدفع الرسوم بالاشتراك بين الأمم المتحدة والدول المعنية.

المحكمة الجنائية

وبالعودة الى المحكمة الجنائية، فهي لا تستطيع أن تقوم بدورها القضائي ما لم تبد المحاكم الوطنية رغبتها أو كانت غير قادرة على التحقيق أو الادعاء ضد تلك القضايا، فهي بذلك تمثل المآل الأخير. فالمسؤولية الأولية تتجه إلى الدول نفسها، كما تقتصر قدرة المحكمة على النظر في الجرائم المرتكبة بعد 1 يوليو 2002، تاريخ إنشائها، ويجدر القول بأن هناك دولا أعلنت رغبتها في الانسحاب من المحكمة وآخرها جمهورية الفلبين بعد الأحداث الأخيرة ضد الرئيس الفلبيني، وسبب التخوف من الانضمام لهذه المحكمة ناتج من اعتقاد الدول بأن المحكمة تمس سيادة الدول وتتعارض مع قوانينها ودساتيرها المحلية.

ومقارنة بالعدد المحدود من القضايا المنوطة بعهدة هذه المحكمة فإن ميزانيتها تعد ميزانية ضخمة حيث تم تشييد مبنى خاص بالمحكمة بلغت تكلفته الاجمالية ٢٠٠ مليون يورو ممولة من مساهمات الدول وميزانية المحكمة ٦٠ مليون يورو سنويا حيث انها تضم ١٥٠٠ موظف وعدد القضايا فيها لا يتجاوز ١٠ وهي محكمة تعمل على محاكمة الجناة اذا ثبتت الجريمة لكن كثيرا من القضايا التي تم تقديمها مجرد ادعاءات.

وعند وصولنا للبوابة الرئيسية لقصر السلام انتهت جولتنا فحملنا بعضا من السلام الداخلي من هدوء وجمال المباني والحدائق التي تحيط بها وغادرنا قصر السلام راجين من الله ألا يغادرنا السلام.

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

المنظمات والمؤسسات الدولية الموجودة بمدينة لاهاي يطول تعدادها، الا اننا لم نشأ تفويت فرصة الاستفسار عن منظمة حظر الاسلحة الكيميائية وكيفية عملها.

وكانت اجابة المستشار الشميمري أن منظمة حظر الاسلحة الكيميائية هي منظمة دولية مقرها لاهاي منذ تأسيسها في ١٩٩٧ واللغات المعتمدة فيها هي اللغات الخمس المعتمدة في الامم المتحدة وعهد اليها تنفيذ اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية التي دخلت حيز التنفيذ مع بداية عمل المنظمة وتهدف المنظمة الى منع انتشار واستخدام الاسلحة الكيميائية وتدمير الموجود منها من اجل تعزيز الامن العالمي وايجاد عالم خال من الاسلحة الكيميائية وتوفير المساعدة للدول الاطراف ضد التهديدات الكيميائية وتقوية التعاون الدولي لانجاح تنفيذ الاتفاقية وتحقيق عالمية الانضمام للمنظمة حتى تصير المعمورة خالية تماما من الاسلحة الكيميائية.

وتجدر الاشارة الى ان الكويت وكل دول مجلس التعاون الخليجي منضمة لهذه المنظمة وتعد هذه المنظمة من اكثر المنظمات انضماما للدول حيث انها تضم ١٩٢ دولة.

أما الدول غير المنضمة لها فهي كوريا الشمالية وجنوب السودان واسرائيل بالاضافة لمصر.

لكن على ارض الواقع هل يتم تطبيق القانون الخاص بمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية؟ نعم في اغلب الدول عدا بعض المشاكل التي حصلت بالعراق سابقا وبسورية وحاليا في ليبيا وهي دول خارجة عن السيطرة في الوقت الحالي.

المصدر
جريد الأنباء الكويتية