أخبار عاجلة

أسبوع كورونا في الوطن العربي: 4 دول لم تعلن الاختبارات.. وزيارة الوفيات 23% وانخفاض الإصابات 25%

أسبوع كورونا في الوطن العربي: 4 دول لم تعلن الاختبارات.. وزيارة الوفيات 23% وانخفاض الإصابات 25%
أسبوع كورونا في الوطن العربي: 4 دول لم تعلن الاختبارات.. وزيارة الوفيات 23% وانخفاض الإصابات 25%

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أسبوع كورونا في الوطن العربي: 4 دول لم تعلن الاختبارات.. وزيارة الوفيات 23% وانخفاض الإصابات 25%, اليوم السبت 30 مايو 2020 02:15 مساءً

01:51 م السبت 30 مايو 2020

تقرير - مها صلاح الدين

غلاف - مايكل عادل

رغم اقتراب دول الوطن العربي من تسجيل 300 ألف حالة ثبت معمليا إصابتها بفيروس كورونا "كوفيد – 19"؛ حيث سجلت 271 ألفا و720 إصابة، خلال الأسبوع المنتهي، أمس الجمعة، فإن نسبة الزيادة الأسبوعية في الإصابات انخفضت من 35.7% إلى 25.2% مقارنة بالأسبوع الماضي، بينما ارتفعت نسبة الوفيات التي بلغت 3413 حالة لتصبح 23%، بعد أن كانت تبلغ 19% الأسبوع الماضي.

وهو ما يعكس بداية استقرار وانخفاض مؤشر الإصابات في بعض الدول العربية، وارتفاع مؤشر الوفيات في دول أخرى، وهذا ما يستعرضه "مصراوي" بشكل تفصيلي في هذا التقرير.

استمرت المملكة العربية السعودية في صدارة إجمالي عدد الإصابات في الدول العربية، بعد أن تخطت الـ80 ألف إصابة، بينما تذيلت ليبيا المؤشر نفسه.

واستقرت مصر في صدارة مؤشر الوفيات منذ عدة أسابيع، بينما جاءت سوريا في نهاية المؤشر.
وعلى الرغم من أن عدد الوفيات في مصر جراء فيروس كوفيد - 19، يشكل حوالي 14 ضعف عدد الوفيات في اليمن، فإن وفيات اليمن وصلت إلى 23% من إجمالي عدد الإصابات لديها، بينما جاءت نسبة الوفيات في مصر 4% من إجمالي عدد الإصابات، رغم القفزات المتتالية في أعداد كل من الإصابات والوفيات التي حققتها مصر في الأسبوع الأخير.

وتخطت تونس - مصر من حيث نسبة الوفيات من إجمالي عدد الإصابات، حيث وصلت إلى 4.5%، بالرغم من تحقيق مصر 18 ضعف عدد الوفيات في تونس، وكذلك موريتانيا وليبيا والسودان.
وجاءت الجزائر في المركز الثاني بعد اليمن بنسبة 7% وفيات من إجمالي عدد الإصابات.
وتذيلت كل من قطر والبحرين المؤشر نفسه، بنسبة وفيات 0.1% من إجمالي عدد الإصابات في كل منهما.

ارتفاع نسب الوفيات جراء فيروس كوفيد - 19 يعود إلى العديد من الأسباب وفقًا لوزارة الصحة المصرية، أبرزها الوفاة خارج المستشفيات، أو التشخيص الخاطئ في مستشفى غير متخصص.
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فتحليل PCR هو الطريقة الوحيدة لاكتشاف وتشخيص كوفيد-19، وعلى الرغم من إعلان السفير البريطاني بالقاهرة، جيفري آدامز، أن شركة "بريمير ديزاين إلى تي دي" البريطانية، أمدت مصر بأكثر من ٤٠ ألفا من أجهزة اختبارات "بي سي آر" للكشف عن فيروس كورونا، في منتصف الشهر الجاري، فإن مصر وثلاثة دول أخرى، هي سوريا والجزائر والصومال لم تعلن عدد الاختبارات بشكل رسمي خلال هذا الأسبوع.
بينما استقرت نسبة إجمالي الإصابات - في الدول العربية التي أعلنت عن إجمالي عدد الاختبارات هذا الأسبوع - من إجمالي عدد الاختبارات، حيث بلغت 5.2%، بارتفاع طفيف عن الأسبوع الماضي. وبلغ إجمالي عدد الاختبارات 4 ملايين و560 ألفًا و50 اختبار.
تستمر الإمارات في المرتبة الأولى؛ من حيث إجمالي عدد اختبارات الـPCR بين الدول العربية لرصد المصابين بالفيروس، حيث أجرت 2 مليون و110 آلاف و493 اختبارا، بارتفاع 24% عن الأسبوع الماضي.

بينما تذيلت اليمن المؤشر بـ120 اختبار PCR، على الرغم من تسجيلها 283 إصابة، وفقًا لموقع وورلد ميتر، وهو موقع دولي مستقل بالولايات المتحدة الأمريكية، أسسه مجموعة من المطورين في عدة دول، بهدف إتاحة نشر البيانات الرسمية المعلنة لدول العالم.

وأجرت السودان واليمن اختبارات PCR أقل بكثير من عدد الإصابات التي قامت بتسجيلها، لأسباب غير معروفة.
بينما سجلت قطر أعلى نسبة إصابات من إجمالي عدد الاختبارات التي أجرتها، وسجلت الأردن أقل نسبة.
وما زالت دول الخليج تزحف نحو المقدمة، في مؤشر ترتيب الدول من حيث إجمالي عدد الإصابات، حيث انتقلت سلطنة عمان من المركز التاسع إلى السابع، بعد البحرين ومصر والكويت. بينما احتفظت المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات بالصدارة.

وزادت نسبة الإصابات في موريتانيا، لترتفع خلال أسبوعين فقط من المركز الأخير إلى المركز الـ18، واستقر عدد الإصابات في ليبيا لتتذيل ترتيب الدول من حيث إجمالي عدد الإصابات، واستقرت مصر في المركز الخامس للأسبوع الثالث على التوالي.

وارتفع مؤشر الإصابات بنسب شبه ثابتة يوميًا في الدول الأربعة الأعلى، وهي السعودية، وقطر، والإمارات والكويت.
لكن منحنى مؤشر إجمالي عدد الإصابات في الدول الأربعة الأقل شهد ارتباكًا ملحوظًا، بعدما واصلت معدلات الإصابة اليومية الارتفاع في اليمن وموريتانيا بنسب غير منتظمة، بينما شهد مؤشر الإصابات ثباتًا ملحوظًا في كل من سوريا وليبيا.
symptom.png

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

كورونا فى العالم

المصدر
مصراوى