أخبار عاجلة
تراجع كبير في أسعار النفط اليوم الاثنين 14 أكتوبر -
عروض خليجية وأوروبية لنجم وسط الاهلى -
لماذا ينجذبُ الرّجال لنساء برج الحوت ؟ -
بالصور .. دليل سياحي شامل عند السفر إلى جورجيا -
حظك اليوم| توقعات الأبراج 14 توقعات الأبراج 2019 -

«النواب» يفتح ملف الفساد والمتاجرة في وحدات الإسكان الاجتماعي

«النواب» يفتح ملف الفساد والمتاجرة في وحدات الإسكان الاجتماعي
«النواب» يفتح ملف الفساد والمتاجرة في وحدات الإسكان الاجتماعي

القاهرة ـ خديجة حمودة وناهد إمام وهالة عمران ومجدي عبدالرحمن

قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر وذلك بمناسبة الذكرى الـ 46 لنصر أكتوبر المجيد، حيث قام بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول.

ثم قام الرئيس بوضع إكليل الزهور على قبر الزعيم الراحل أنور السادات، كما زار قبر الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ووضع إكليلا من الزهور، وقرأ الفاتحة ترحما على روحه الطاهرة، وصافح أفراد أسرة الزعيمين الراحلين.

وفي ختام هذه المراسم، ترأس الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، حيث قدم التهنئة للشعب المصري وأبنائه من رجال القوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة. وتناول الاجتماع مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الصلة بأنشطة ومهام القوات المسلحة وجهودها في حماية ركائز الأمن القومي المصري على كل الاتجاهات الاستراتيجية ومكافحة الإرهاب بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة.

إلى ذلك، وعقب انتشارها الفترة الاخيرة، قرر مجلس النواب ولأول مرة فتح ملف سماسرة «الاسكان الاجتماعي»، حيث يقوم السماسرة بتأجير أو شراء وحدات بعض المخصص لهم (الاسكان الاجتماعي) من الباطن بعيدا عن اعين الرقابة التي تمارسها وزارة الاسكان والصندوق الاجتماعي للاسكان، وقدم مجموعة من النواب مشروع قانون عاجل امس الى البرلمان بإيقاع عقوبة مغلظة تصل الى السجن المؤبد للطرفين.

ويتضمن مشروع القانون ايضا اعداد قائمة سوداء بالمتاجرين بوحدات الاسكان الاجتماعي لحرمانهم من الحصول على اي وحدة سكنية من المشروعات التي تقيمها الدولة ممثلة في صندوق الاسكان الاجتماعي او في المدن الجديدة مدى الحياة.

في غضون ذلك، أكد وزير الداخلية المصري اللواء محمود توفيق أن خطر «التنظيمات الارهابية» مازال قائما «رغم تلقيها عدة ضربات استباقية موجعة».

وشدد في بيان عقب اجتماع بوزارته لمتابعة تنفيذ استراتيجية العمل الأمني واستعراض المهام والأهداف الحالية والمرتقبة على «أهمية استمرار وتفاعل الخطط الأمنية مع ما تفرضه الاعتبارات الداخلية وتفاعلها مع الوضع الاقليمي بالمنطقة»، مشيدا بما تحقق من «نجاحات أمنية» في الآونة الاخيرة. في موازاة ذلك، أعلن محافظ البنك المركزي في مصر، طارق عامر،، أن الاحتياطيات النقدية الأجنبية أصبحت الأكبر في تاريخ مصر، حيث تجاوزت 45 مليار دولار.

وأشار عامر إلى أن قانون البنوك الجديد يعد «إحدى محطات التطوير التي نعتبرها مراحل مستمرة في إطار الإصلاح الاقتصادي المتكامل».

في سياق آخر، أعلن د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء وافق، خلال اجتماعه، على اعتماد توصيات اللجنة الوزارية المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1884 لسنة 2019، والمنعقدة بتاريخ 30 سبتمبر 2019، بشأن إعادة دراسة ومراجعة تسعير الغاز لكل نشاط صناعي من الأنشطة الصناعية المختلفة، وذلك في إطار المتغيرات الاقتصادية والبيئية والسياسية والاجتماعية داخل السوق المحلية، طبقا لأحكام قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.

وأوضح د.مدبولي، أن مجلس الوزراء وافق على أسعار الغاز التي انتهت إليها اللجنة الوزارية في هذا الصدد، بحيث يكون 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، و5.5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات: الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين.

المصدر
جريد الأنباء الكويتية