أخبار عاجلة

وزير خارجية فرنسا : عالم ما بعد كورونا سيكون أسوأ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير خارجية فرنسا : عالم ما بعد كورونا سيكون أسوأ, اليوم الاثنين 20 أبريل 2020 05:01 مساءً

وزير خارجية فرنسا : عالم ما بعد كورونا سيكون أسوأ

جان إيف لودريان

رأى وزير الخارجية الفرنسى جان-إيف لودريان، اليوم الإثنين، أن وباء كوفيد-19 يفاقم الانقسامات العالمية والخصومة الصينية الأمريكية، ويضعف فى نهاية المطاف التعددية الدولية، ما يجعل العالم أسوأ على حد وصفه.

وفى مقابلة مع صحيفة "لو موند، قال لودريان: "أخشى أن يصبح عالم ما بعد (الوباء) مشابها كثيرا لعالم ما قبله، لكن أسوأ"، مضيفًا: "يبدو لى أننا نشهد تفاقم الانقسامات التى تقوض النظام العالمى منذ سنوات، الوباء يمثل استمرارية الصراع بين القوى من خلال وسائل أخرى".

وقال الوزير الفرنسى إن "التشكيك القديم عينه بتعددية الأطراف، إذ أن الولايات المتحدة سبق أن علقت تمويلها للعديد من المنظمات الدولية فى ظل رئاسة ترامب"، وتابع لودريان: "هذا الصراع (بين القوى) تنظيم علاقات القوة الذى كنا نشهده قبل (الأزمة الصحية) مع تفاقم الخصومة الصينية الأمريكية".

وندد لودريان بتوسيع المنافسة الدولية، وحتى المواجهة، فى كل القطاعات بما فى ذلك ميدان المعلومات، حيث تتنافس القوى العظمى للمقارنة بين نماذجها فى إدارة أزمة كوفيد-19.

إنفوجراف : روشتة هانى الناظر .. 10 خطوات تحميك من كورونا

وقال إن "انغلاق الولايات المتحدة التى يبدو أنها مترددة فى أداء دور القائد على المستوى الدولى، يعقّد كل خطوة مشتركة بشأن التحديات العالمية الكبيرة ويشجّع تطلعات الصين إلى السلطة"، مؤكدا أن "نتيجة ذلك تشعر الصين أنها قادرة على قول يوما ما أنا القوة والقيادة".

وطالب لودريان أوروبا بأن تجد لنفسها مكانا فى لعبة القوى، بدلاً من أن تطرح أسئلة على نفسها كما تفعل فى الأزمة الصحية الراهنة، كما طالب الصين باحترام الاتحاد الأوروبى، قائلا: "أحيانا تلعب بكين على الانقسامات فى الاتحاد الأوروبى".

المصدر
مبتدا