أخبار عاجلة
تراجع كبير في أسعار النفط اليوم الاثنين 14 أكتوبر -
عروض خليجية وأوروبية لنجم وسط الاهلى -
لماذا ينجذبُ الرّجال لنساء برج الحوت ؟ -
بالصور .. دليل سياحي شامل عند السفر إلى جورجيا -
حظك اليوم| توقعات الأبراج 14 توقعات الأبراج 2019 -

سلمان بن عبد العزيز

سلمان بن عبد العزيز
سلمان بن عبد العزيز

الملك سلمان بن عبد العزيز

ولد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين في الرياض بتاريخ 31-12-1935م، ويعدّ الابن الخامس والعشرين لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود، حيث نشأ مع إخوته في القصر الملكي وكان يرافق والده في اللقاءات الرسمية مع ملوك وحكام العالم.[١]

تعليم الملك سلمان بن عبد العزيز

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تعليمه الابتدائي في مدرسة الأمراء بالرياض، حيث درس فيها علوم الدين وعلوم الحديث، وختم القرآن الكريم كاملاً في سن العاشرة على يد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالله خياط ـ رحمه الله ـ، كما أبدى اهتماماً بالعلم منذ صغره فحصل بعدها على العديد من الشهادات الفخرية والجوائز الأكاديمية، منها:[٢]

  • الدكتوراه الفخرية من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
  • الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أم القرى.
  • الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملّية الإسلامية في دلهي.
  • الدكتوراه الفخرية في الحقوق من جامعة واسيدا اليابانية.

حكم الملك سلمان بن عبد العزيز للبلاد

تمت مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكاً للمملكة العربية السعودية في 23-1-2015م، بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك عبد الله، وذلك بعد أن قضى أكثر من عامين ونصف العام ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء، وذلك بعد تعيينه وزيراً للدفاع، وتجدر الإشارة إلى أنه كان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسين عاماً.[٢][٣]

مناصب الملك سلمان بن عبد العزيز وإنجازاته

تولى الملك سلمان بن عبد العزيز العديد من المناصب المهمة، وحقق العديد من الإنجازات كالآتي:[٣]

  • تولى منصب أمير محافظة الرياض عاصمة الدولة في عام 1955م، عمل خلالها على تنمية البلاد وتطويرها، وإنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية الكبرى، مثل: الطرق السريعة والحديثة، والمدارس، والمستشفيات، والجامعات، بالإضافة إلى جذبه للعديد من الاستثمارات الأجنبية في بلاده.
  • تم تعيين سلمان بن عبد العزيز وزيراً للدفاع في المملكة العربية السعودية في عام 2011 م، والتي تشمل القوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي.
  • ترأس العديد من اللجان الإنسانية والخدماتية التي تولت مسؤوليات أعمال الدعم والإغاثة في العديد من المناطق المنكوبة حول العالم، سواء المناطق المتضررة بالحروب أو بالكوارث الطبيعية.
  • ترأس مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، والرئاسة الفخرية لجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، والرئاسة الفخرية للمركز السعودي لزراعة الأعضاء، وغيرها من الجهات.

أوسمة الملك سلمان بن عبد العزيز وجوائزه

حمل خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى الذي يعد أعلى وسام في المملكة العربية السعودية، كما حصل على العديد من الأوسمة والجوائز، مثل :[٤]

  • جائزة جمعية الأطفال المعوقين بالمملكة للخدمة الإنسانية.
  • درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم.
  • وسام نجمة القدس تقديراً لتضحيته وشجاعته في خدمة الشعب الفلسطيني.
  • وسام سكتونا الذي يعد أعلى وسام في جمهورية الفلبين، تقديراً لمساهمته الفعالة في النشاطات الإنسانية، ودعمه للمؤسسات الخيرية.
  • جائزة الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تعد من أرفع جوائزها، وذلك تقديراً لجهوده في خدمة المعوقين بالمملكة، وتشجيعه على البحث العلمي في مجال الإعاقة.

المراجع

  1. "الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، www.saudi.gov.sa، اطّلع عليه بتاريخ 10-9-2019.
  2. ^ أ ب "السيرة الذاتية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، www.spa.gov.sa، اطّلع عليه بتاريخ 10-9-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب " The King of The Kingdom of Saudi Arabia"، www.moe.gov.sa, Retrieved 10-9-2019. Edited.
  4. "الملك سلمان بن عبد العزيز"، www.alarabiya.net، اطّلع عليه بتاريخ 10-9-2019. بتصرّف.

المصدر
موضوع