وضع كورونا فى مصر.. أرقام ومعلومات غير دقيقة بالمواقع

وضع كورونا فى مصر.. أرقام ومعلومات غير دقيقة بالمواقع
وضع كورونا فى مصر.. أرقام ومعلومات غير دقيقة بالمواقع

الخميس، 07 مايو 2020 05:00 م

خلال الأيام القليلة الماضية، رصد "فالصو" بعض الأرقام والمعلومات غير الدقيقة فى موضوعات منشورة فى عدد من المواقع حول وضع فيروس كورونا المستجد فى مصر، ونستعرضها فى التقرير التالي.

 

 

نشر موقع البوابة نيوز، تصريحات للدكتور أحمد السبكي، مساعد وزيرة الصحة، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، يشير فيها إلى نسبة الشفاء من فيروس كورونا في مصر من أعلى نسب الشفاء في العالم، لكن العنوان جعلها الأعلى عالميًا.

 

"السبكي"، قال خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن نسبة الشفاء من فيروس كورونا في مصر من أعلى نسب الشفاء في العالم، وذلك أمر يضاف لمكتسبات الدولة المصرية، لكن العنوان فى البوابة نيوز جاء نصه "الصحة: 348 إصابة جديدة بكورونا.. ونسب الشفاء في مصر الأعلى عالميا".

 

وحسب بيانات وزارة الصحة، فإن نسبة المتعافين من فيروس كورونا بلغت نحو 24 % من إجمالي الحالات المسجلة في مصر.

 

وقبل يومين، قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إنه يجب النظر دائما على عدد الحالات التي تحولت نتائجها بفيروس كورونا من إيجابي إلى سلبي، وهو يدل على طريقتنا في العلاج ويمثل نسب شفاء 24% وهذا الرقم عالميا يعتبر جيد جدا.

 

434181-البوابة-نيوز

"سى إن إن" تحرف بيان الصحة المصرية: 226 إصابة جديدة بكورونا وليس 268 حالة

وضعت شبكة سي إن إن بالعربية، عنوانًا غير دقيق لخبر حول بيان وزارة الصحة المصرية اليومى بشأن حصيلة ضحايا فيروس كورونا، إذ تضمن العنوان رقمًا للضحايا لم تعلنه الوزارة.

 

وجاء نص العنوان فى "سي إن إن" كالآتى: "مصر تسجل أعلى معدلات الإصابات اليومية بفيروس كورونا بـ268 حالة"، في حين أن ما أعلنته الصحة المصرية هو تسجيل 226 إصابة فقط، وهو ليس أعلى معدل يومى.

 

427665-سي-إن-إن
سي-إن-إن

 

 

نشر موقع صدى البلد، تصريحات للدكتور محمود فريد، استشاري أمراض الباطنة و السكر بجامعة بني سويف، أشار فيها إلى أن "معظم وفيات فيروس كورونا تحدث قبل الوصول إلي المستشفي"، لكن هذا الأمر يتعارض مع ما أعلنته وزيرة الصحة والسكان.

 

لكن وزيرة الصحة المصرية، قالت خلال اجتماعها مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس إن 25% من إجمالي الوفيات بفيروس كورونا تحدث قبل النقل إلى مستشفيات العزل، نظراً لوصولهم إلى المستشفى في حالة متأخرة.

كما قالت الوزيرة، فى وقت لاحق، إن إحصائيات المتوفين من فيروس كورونا أظهرت أن 27% من الوفيات قبل الوصول لمستشفيات العزل، و31% خلال الأيام الأربعة الأولى من الوصول للمستشفيات.

 

289488-صدى-البلد

 

 

نشر موقع فيتو، الأحد، مقالًا للكاتب الصحفى أحمد رفعت، تضمن معلومة ينقصها الدقة حول معدل وفيات فيروس كورونا في مصر؛ إذ خفض النسبة لأقل من 5% مقارنة بعدد المصابين وهو الأمر غير الدقيق.

 

وقال فى مقاله إنه "لا ينبغي أن نواجه كورونا بنسبة وفيات أقل من ٥ ٪ لنكتشف إننا ضحينا بمواطنين أخرين نسبة الوفيات في أمراضهم أعلي من ذلك - تزيد عن ٧ وربما ١٠ ٪ - لأن نسبة الاصابة بها أعلي".

 

لكن رغم انخفاض معدل الوفيات بكورونا فى مصر، إلا أنها لم تقل عن 5%، وحتى يوم السبت، فقد وصلت الحصيلة الإجمالية لحالات فيروس كورونا المستجد في مصر إلى 6193، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل 298 حالة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا، وارتفاع عدد الوفيات إلى 415 حالات بوفاة 9 مواطنين جدد.

 

وحسب موقع صحيفة الشروق، فإنه بتراجع عدد الوفيات اليومي مؤخرا، مع زيادة أعداد الحالات التي تم تشخصيها، انخفضت نسبة الوفيات للإصابات في مصر لأول مرة إلى رقم أدنى من المتوسط العالمي، حيث أصبحت النسبة حاليا 6.7% مقابل 7٪% هو المتوسط العالمي المسجل السبت بحسب موقع worldometers.info.

 

6272-المقال
المقال

 

المصدر
فالصو