أخبار عاجلة

443 مليون دينار خسائر البورصة السوقية

443 مليون دينار خسائر البورصة السوقية
443 مليون دينار خسائر البورصة السوقية

  • 1.6 % انخفاض مؤشر «الأول».. و1.3% لـ «العام» و0.4% لمؤشر السوق الرئيسي
  • السوق يترقب نتائج الربع الثالث للخروج من دائرة التراجع التي تعيشها منذ مدة

شريف حمدي

بضغوط واضحة على الأسهم القيادية على مدار جلسات الأسبوع، عادت البورصة الكويتية الى دوامة الهبوط مجددا بعد استفاقة الأسبوع الماضي الذي كسر موجة التراجعات الأسبوعية المتتالية منذ بداية سبتمبر الماضي، وأنهت مؤشرات السوق تعاملات الأسبوع الجاري على تراجعات جماعية.

وبدا جليا أن الارتفاعات التي شهدتها مؤشرات السوق الأسبوع الماضي كانت استباقية لتفعيل ترقية بورصة الكويت إلى مؤشر ستاندر آند بورز داو جونز، حيث زادت التعاملات الشرائية على عدد من الأسهم خاصة التي انضمت للمؤشر، ويبرر ذلك عودة العمليات البيعية على هذه النوعية من الأسهم الأسبوع الجاري.

وكان لافتا خلال تعاملات الأسبوع، أن هناك ضعفا في الطلب مقابل المعروض، وهو ما أظهرته الانخفاضات الكبيرة على مستوى السيولة المتدفقة إلى السوق، والتي هوت إلى 75 مليون دينار فقط كمحصلة أسبوعية بمتوسط يومي 15 مليون دينار مقارنة بـ 200 مليون دينار، بمتوسط يومي 40 مليون دينار الأسبوع الماضي، وشهدت جلستا الثلاثاء والأربعاء أدنى سيولة للبورصة منذ بداية العام الحالي بقيمة تداولات 12.8 مليون دينار.

وخسرت البورصة 443 مليون دينار من القيمة السوقية بنهاية تعاملات الأسبوع، إذ تراجعت القيمة إلى 32.616 مليار دينار، من 33.059 مليار دينار الأسبوع الماضي بنسبة انخفاض 1.3%.

وتترقب البورصة إفصاحات الربع الثالث من العام الحالي لتخرج من حالة التراجع التي تعيشها منذ فترة، وسط توقعات بأن تأتي نتائج فترة التسعة أشهر بنتائج مرضية لتبدأ مرحلة بناء المراكز الاستثمارية الجديدة على ضوء هذه النتائج التي تحدد بشكل كبير ملامح النتائج الختامية للعام المالي الحالي ومن ثم التوزيعات النقدية.

وأنهــــت البـــورصة تعاملات الأسبوع على تراجع جماعي، وذلك على النحو التالي:

٭ تراجع مؤشر السوق العام بنسبة 1.3%، محققا 77 نقطة خسائر ليصل إلى 5635 نقطة، من 5712 نقطة الأسبوع الماضي.

٭ حقق مؤشر السوق الأول خسائر بنسبة 1.6% بانخفاض 103 نقاط ليصل إلى 6119 نقطة، تراجعا من 6222 نقطة الأسبوع الماضي.

٭ انخفض مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.4% بتراجع 21 نقطة ليصل إلى 4697 نقطة، من 4718 نقطة الأسبوع الماضي.

«التأمينات» تبيع أسهماً في «الكابلات» بـ 525 ألف دينار

أظهرت بيانات البورصة أمس بيع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نسبة 0.54% من أسهمها في شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية «كابلات» بقيمة 525 ألف دينار، لتتقلص حصة «التأمينات» إلى 6.6%، علما بأن المؤسسة تعد ثاني أكبر الملاك بالشركة بعد شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ومجموعتها (شركة الخليج الوطنية القابضة) أكبر الملاك بنسبة 36.7%.

«أسواق المال» ترفض طلب «التعمير» الانسحاب من البورصة

رفضت هيئة أسواق المال طلب شركة التعمير للاستثمار العقاري بالانسحاب الاختياري من بورصة الكويت، نظرا لأن الانسحاب من شأنه الإضرار بحقوق الأقلية. وقالت «التعمير» في بيان للبورصة أمس، ان مجلس مفوضي هيئة أسواق المال رفض الانسحاب الاختياري للشركة من البورصة.

تابعة لـ «الامتياز» تحوز أقل الأسعار بمناقصة في «الكهرباء»

أعلنت شركة الامتياز الاستثمارية عن حصول شركة تابعة على أقل الأسعار بمناقصة تابعة لوزارة الكهرباء والماء، بقيمة 17.621 مليون دينار، لمدة 30 شهرا.

وقالت «الامتياز» في بيان للبورصة، أمس، إن المناقصة تتعلق بإنشاء وإنجاز وصيانة 4 خطوط مياه عذبة رئيسية بمدينة جنوب المطلاع السكنية والتابعة لوزارة الكهرباء والماء.

وأوضحت الشركة أنه من المتوقع تحقيق الشركة التابعة نسبة هامش ربح قدره 2 - 4% من قيمة العقد، وهي نسبة تقديرية وغير ثابتة. وأفادت «الامتياز» بأن حصتها من صافي الأرباح ستكون بنسبة حصتها في الشركة التابعة البالغة 50.69%.

المصدر
جريد الأنباء الكويتية