أخبار عاجلة
بورش: محرك 4 سلندر مكّن سيارات 718 على البقاء -
شيخ الأزهر ينعى «القوصي»: رحل رفيق العمر -

نيجيريا وأنغولا تقلّصان برامج تصدير النفط الخام التزامًا باتفاق "أوبك"

نيجيريا وأنغولا تقلّصان برامج تصدير النفط الخام التزامًا باتفاق "أوبك"
نيجيريا وأنغولا تقلّصان برامج تصدير النفط الخام التزامًا باتفاق "أوبك"

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نيجيريا وأنغولا تقلّصان برامج تصدير النفط الخام التزامًا باتفاق "أوبك", اليوم الجمعة 1 مايو 2020 12:29 صباحاً

أظهرت برامج تحميل أن منتجي النفط الأفريقيين نيجيريا وأنغولا قلّصا برامجهما لتصدير النفط الخام في مايو ويونيو التزاما باتفاق خفض الإنتاج العالمي بقيادة أوبك، وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في إطار أوبك+، اتفقوا على خفض إنتاجهم 9.7 مليون برميل يوميا، بما يعادل 23 بالمئة لكل عضو في مايو ويونيو، مقارنة مع خط أساس جرى الاتفاق عليه.

أُبرم الاتفاق في وقت سابق هذا الشهر ويرمي إلى دعم الأسعار في ظل تهاوي الطلب بما يصل إلى الثلث نتيجة للإغلاقات الشاملة المفروضة في أنحاء العالم من أجل احتواء انتشار فيروس كورونا، وتقرر تقليص برنامج أنغولا لشهر مايو إلى 41 شحنة أو 1.27 مليون برميل يوميا، من 45 شحنة في البرنامج الأصلي. يعني هذا خفضا إنتاجيا بنحو 10% عن حجم مارس قبل الاتفاق.

وخُفض برنامج يونيو النهائي إلى 39 شحنة أو 1.25 مليون برميل يوميا، وتأخر إعلان برنامج تحميلات نيجيريا لشهر يونيو كثيرا بسبب السجال بين المنتجين وشركة النفط الوطنية على حجم التخفيضات الواجب تطبيقها، وتُظهر برامج خامات إكسون موبيل تخفيضات حادة لكن برامج رويال داتش شل ذات الحضور الأكبر في نيجيريا لم تُعلن بعد.

تشرف إكسون على أحد الخامات الرئيسية لنيجيريا، خام كوا إبوي، الذي تقرر خفض شحناته لشهر يونيو إلى 95 ألف برميل يوميا مقارنة مع برنامج أصلي لشهر مايو يبلغ 215 ألف برميل يوميا.

أخبار تهمك أيضا

تقرير يرصد حجم خسائر دول الخليج جراء هبوط سعر النفط

أسعار النفط العالمية تعاود تراجعها بفعل مخاوف تخمة المعروض

المصدر
العرب اليوم