أخبار عاجلة
وفاة سعودي إثر صاعقة رعدية بجازان -

الحكومة اليمنية تتهم "الانتقالي" بالارتهان للخارج

الحكومة اليمنية تتهم "الانتقالي" بالارتهان للخارج
الحكومة اليمنية تتهم "الانتقالي" بالارتهان للخارج

قال وزير الخارجية اليمني، محمد الحضرمي، أمس الخميس، إن المجلس الانتقالي الجنوبي استغل الوضع الكارثي الذي تمر به عدن لإعلان "الإدارة الذاتية".

 

واتهم الحضرمي ـ خلال اتصال هاتفي أجراه أمس الخميس بالأمينة العامة لجهاز الخارجية في الاتحاد الأوروبي هيليغا شميد ـ "الانتقالي" بالارتهان لدول الخارج (الإمارات)، مشيراً إلى أن المجلس لا يملك أي رؤية مسؤولة وواضحة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

 

وطالب وزير الخارجية "الانتقالي" بالانصياع للإرادة الدولية والتراجع عن مغامراته في إعلان "الحكم الذاتي" للمحافظات التي يسيطر عليها.

 

وقال إن المجلس يصر على مواصلة تخبطه بمحاولة تمرير إجراءات مخالفة للقانون بهدف الاستيلاء على موارد الدولة وتعطيل عمل المؤسسات، منها البنك المركزي في عدن.

 

وأوضح الحضرمي أن استمرار تمادي "الانتقالي" لن يحقق إلا المزيد من المعاناة وتشتيت الجهود والموارد الضرورية لمجابهة فيروس كورونا.

 

بدورها أكدت المسؤولة الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي لا يدعم خطوات المجلس الانتقالي في العاصمة الموقتة عدن، مؤكدةً أن إعلان "الحكم الذاتي" يقوض اتفاق الرياض ويؤثر على عملية السلام في اليمن.

 

وأعربت عن استعداد الاتحاد الأوروبي تقديم المساعدة في تنفيذ بعض الترتيبات الاقتصادية والإنسانية في اليمن التي ستسهل بدورها التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية عبر المسار الذي تقوده الأمم المتحدة.

 

والسبت الماضي، أعلن المجلس الانتقالي تفعيل "الحكم الذاتي" في المحافظات الجنوبية التي يسيطر عليها.

 

وأعلنت ست محافظات جنوبية من أصل ثمان رفضها إعلان الانتقالي وتأييدها للحكومة الشرعية.

المصدر
الموقع