أخبار عاجلة

«كورونا» يقترب من الكرملين... وقمة عالمية لتمويل اللقاح

«كورونا» يقترب من الكرملين... وقمة عالمية لتمويل اللقاح

إدارة ترمب تبشر بعقار... وبريطانيا «تجاوزت الذروة»... وحالتا وفاة في اليمن

بوتين يترأس اجتماعاً افتراضياً لمناقشة مبادرة لمكافحة «كوفيد- 19» أمس (إ.ب.أ)

عواصم: «الشرق الأوسط»

اقترب وباء «كورونا» من الكرملين، بعد تأكيد رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين إصابته بفيروس «كوفيد - 19» أمس. وقال ميشوستين خلال اجتماع بالفيديو مع الرئيس فلاديمير بوتين «علمت للتو أن اختبار فيروس (كورونا المستجد) الذي خضعت له جاء إيجابياً (…) عليّ أن أخضع لحجر ذاتي وأتّبع تعليمات الأطباء. من الضروري حماية زملائي». وتعهد أن يبقى على تواصل مستمر «حول المواضيع الرئيسية كافة». وطمأنه بوتين في الاجتماع المتلفز، قائلاً إن «ما يحدث لك الآن يمكن أن يحدث لأي شخص». وتابع «آمل أن تبقى قادراً على العمل وتشارك بشكل فاعل» في صنع قرارات الحكومة.

من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجهات المانحة إلى تقديم تعهدات سخية في قمة ستعقد الاثنين بغرض تمويل تعاون عالمي لتسريع تطوير لقاحات للفيروس وإنتاجها وإيصالها بشكل عادل إلى المتضررين. وكرّر الدعوة إلى استكمال الجهود لوقف إطلاق النار عالمياً، آملاً في أن يتغلب مجلس الأمن على الخلافات القائمة في هذا الشأن.

في هذا السياق، أعلن اليمن رسمياً تسجيل أول حالتي وفاة بفيروس {كورونا}، ورجّح مسؤول في مدينة عدن الجنوبية زيادة عدد الحالات في الأيام المقبلة.

في سياق آخر، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس، أن بلاده «تخطت ذروة» تفشي الوباء، الذي بدأ يتراجع بعد أن حصد أرواح أكثر من 26 ألف شخص.

من جهة أخرى، أعلن الدكتور أنطوني فاوتشي، خبير الأوبئة ومستشار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أن عقار رمديسيفير المضاد للفيروسات أظهر أثراً «واضحاً» في علاج فيروس {كورونا}. وقال إن «المعطيات تظهر أن دواء رمديسيفير ترك أثراً مهماً وإيجابيا}.

روسيا أخبار روسيا فيروس كورونا الجديد

المصدر
الشرق الأوسط