أخبار عاجلة
منوعات و فن -
كلام جميل من القلب قصير للحبيبة -
حظك اليوم| توقعات الأبراج 16 أكتوبر 2019 -
وان بلس تقدم الإصدار "مكلارين" من هاتفها 7T Pro -
مسؤول أمريكي يكشف متى ينهار الناتو -
"إيسوزو" تزيح الستار عن "بيك آب" متطورة وأنيقة -
بطة الاستحمام الشهيرة.. "خطر قاتل" يهدد الأطفال -

كيف استطاع مُواطن غزي خسارة 70 كيلوجراماً من وزنه بخمسة أشهر دون جراحة؟

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف استطاع مُواطن غزي خسارة 70 كيلوجراماً من وزنه بخمسة أشهر دون جراحة؟, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2019 10:44 صباحاً

خاص دنيا الوطن - رفيف عزيز
يسعى الكثير منا لاتباع أنظمة غذائية للمحافظة على جسم مثالي بدون وزن زائد أو من أجل خسارة الوزن، لكن الخوف من الفشل يُسيطر على عقول الكثير منا، لذلك لا بد من قراءة قصص النجاح التي تثير الحماسة والتشجيع في النفوس لبدء المسيرة أو استكمالها، حتى نبتعد عن الاحباط واليأس ونبدأ الرحلة.

إحدى تلك القصص، هي قصة الشاب حسن العجلة (27 عاماً) من مدينة غزة، والذي تمكن من خسارة 70 كيلو جراماً في غضون خمسة أشهر فقط، ودون تدخل جراحي، وتحول وزنه من 154 كيلوجراماً إلى 84 كيلوجراماً، فكيف فعلها؟

بدأ حسن حديثه لـ"دنيا الوطن" عن عاداته الغذائية السيئة قبل قرار "الدايت"، والتي أدت إلى اكتسابه الكثير من الوزن الزائد، يقول: "كنت أعيش حياة غير مُنظمة، وغير صحية، آكل رقائق البطاطس بكثرة، والشوكولاتات والمشروبات الغازية تكاد لا تنقطع أبداً، وأتناول وجبة العشاء مرتين أو ثلاثة في اليوم، أما يوم الجمعة فحدث ولا حرج".

ففي يوم الجمعة المميز لدى العائلة الغزية التي تجتمع على أكلة دسمة، كان لحسن النصيب الأكبر، يقول: "كنت آكل يوم الجمعة طعاماً أكثر من بقية أفراد أسرتي، وكميةً تكفي لعدة أفراد أتناولها لوحدي، كما كنت مدمناً على الوجبات الجاهزة، وألبي جميع دعوات الأكل شهرياً لدى أصدقائي".

 بدأ حسن يُعاني من حالة نفسية صعبة، وبدأت عائلته تؤنبه، كما أن هاجس الإصابة بأمراض السمنة، أصبح يُسيطر على عقله، وعزلته عن الناس وصعوبة الحركة والاختناق أثناء النوم، جميعها عوامل جعلته يأخذ القرار الصعب والصحيح.

يستطرد حسن في حديثه: "في تاريخ 16 تموز/ يوليو عام 2017، بدأت نظاماً غذائياً لوحدي دون الاستعانة بطبيب، فأنا أعرف أين الخلل، وأعرف كيف أعالجه".

وسرد حسن بالترتيب مقدار الكيلوجرمات التي خسرها خلال خمسة أشهر، قائلاً: "في أول شهر خسرت 22 كيلوجراماً، في الشهر الثاني خسرت 18 كيلوجراماً، أما الشهر الثالث خسرت به 12 كيلوجراماً، وفي الشهر الرابع أيضاً 12 كيلو جراماً، وفي الشهر الخامس خسرت ستة كيلوجرامات".

أما البرنامج الغذائي الخاص الذي اتبعته، كشف حسن: "كنت أفطر خبز صاج قمح مع زعتر وحبة خيار واحدة، وأتناول صحن سلطة مع كأس من اللبن كوجبة غداء، وأشرب خلال اليوم مالا يقل عن ستة لترات مياه، مع كوب قهوة كبير، وكنت أحرص على ممارسة الرياضة مالا يقل عن ساعتين، ولا يزيد عن أربع ساعات".

استمر حسن على هذا النظام لمدة ستة أشهر، وحول أسرار نجاحه قال حسن: "رياضة الركض كانت السبب الرئيسي لخسارة الوزن، كنت أمارس الركض لساعات طويلة، قد تصل لأربعة ساعات، بعدها أشعر براحة نفسية، وطاقة إيجابية كبيرة، كما كنت أتغلب على الشعور بالجوع بأكل التفاح وشرب المياه".

أما عن النظام الذي اتبعه لاحقاً، أكد حسن أنه لم يتبع نظاماً مُعيناً، لكنه اتبع قوانين معينة، يقول: "كنت أتناول وجبة الإفطار والغداء، ومجرد أن تصبح الساعة الثالثة مساءً، لا أتناول شيئاً، وأمارس رياضتي المُعتادة يومياً".

ونصح حسن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية بالابتعاد عن السكر نهائياً، وتخفيف الملح قدر الإمكان، والتركيز على البروتينات، واستبدال الخبز الأبيض بالخبز الشعير الصحي الخالي من السكر والطحين الأبيض، وفي حالة الشعور بالجوع ليلاً، اللجوء إلى أكل الترمس أو التفاح أو الخيار.

وكشف حسن مدى التغيير الذي حدث في حياته قائلاً: "كنت أعيش حياة سيئة، وحالة نفسية صعبة، كنت أنعزل عن الناس، ونمط حياتي قاتل، من صعوبة الحركة والنوم والتنفس، لكن بعد خسارة الوزن، تغيرت الحياة وروتينها القاتل، واستعدت ثقتي بنفسي، وأصبح التحرك سهلاً، والنوم مُمتعاً بعد أن كان كابوساً يؤرقني، وزال شعوري بالخجل والانطواء الذي لازمني فترة السمنة".

2d9e26b85d.jpg

حسن بعد خسارة الوزن

314451f6ae.jpg

حسن أثناء رحلة خسارة الوزن

37392756cb.jpg

حسن بعد خسارة الوزن

f4b7acc772.jpg

حسن بعد خسارة الوزن

المصدر
دنيا الوطن